أكاديمية شكسبير تأكيدا لقناعتها بأن المسرح  يجب أن يكون أداة للتربية والتنمية ومقاومة الانغلاق  على الذات  والإنعزالية ،تنظم أيام قرطاج المسرحية ورشة تمتد على اسبوع لفائدة 20 طالبا من البلدان  الأربعة التالية: تونس وبلجيكا وألمانيا ومصر( أو البنين) تحمل عنوان أكاديمية شكسبير. وتتمحور هذه الورشة حول التساؤل التالي: كيف  نؤدي نصوص شكسببر اليوم في ظل سياقات ثقافية ومسرحية مختلفة؟ وتندرج أكاديمية شكسبير في سياق مشروع أوسع للتبادل  الدولي يحمل عنوان “آفاق” ويتمحور حول الاشكالية التالية: كيف  تؤثر الجماليات  والفن في نمط عيشنا وفهمنا للعالم وتتأثر بها؟ وتشرف على هذا البرنامج الفنانة التونسية المقيمة بالمهجر مريم بوسالمي. وقد أسهم في تصوره الخبير الدولي الألماني أوف غوسال، المدير السابق للمنتدى الدولي  التابع لمهرجان المسرح ببرلين “برلينر تياترتريفن، وقيشة فارتمان رئيسة شبكة البحث حول المسرح الدولي الموجه  للجمهور الشاب. وتنخرط في برنامج آفاق أربعة مؤسسات جامعية هي جامعة تونس وجامعة هيلدشايم بألمانيا وجامعة نامورببلجيكا  وجامعة القاهرة بمصر. وبمقضى هذا البرنامج يلتزم كل شريك من الشركاء الدوليين المنخرطين في المشروع، بتنظيم  ورشة جماعية تستغرق أسبوعا  لفائدة الطلبة العشرين، في بلده.  أكاديمية شكسبيرتعتبر أكاديمية شكسبير أول مرحلة في انجاز مشروع ” آفاق” وتتمثل فكرتها الأساسية في دعوة  الطلبة المشاركين الى  التفكير والتحاور حول إشكالية   آداء نصوص شكسبير في ظل سياقات ثقافية مختلفة. ويتولى إدارة  الورشات أساتذة بارزون من ضمنهم البلجيكي جاك نيفس  والمصري عاصم النقاتي.ويسعى البرنامج الى تطوير ملكة التفكير النقدي لدى الطلبة المشاركين وتطوير قدرتهم على الانفتاح على ثقافة الآخر وفهمها  وعلى الممارسات المسرحية في بقاع مختلفة من العالم. كما يتطلع البرنامج الى  اكساب  الطلبة المشاركين جملة من المعارف  النظرية والعملية وذلك في شكل  أنشطة  تدريبية و موائد  مستديرة وعمليات تقييم الأداء. وسيكون التدريس باللغتين   الفرنسية والانكليزية.

المكان : نزل الكرمل

بالتعاون مع مركز قوتا الألماني بتونس

GI_Logo_vertikal_gruen_CS

تأكيدا لقناعتها بأن المسرح  يجب أن يكون أداة للتربية والتنمية ومقاومة الانغلاق  على الذات  والإنعزالية ،تنظم أيام قرطاج المسرحية ورشة تمتد على اسبوع لفائدة 20 طالبا من البلدان  الأربعة التالية: تونس وبلجيكا وألمانيا ومصر( أو البنين) تحمل عنوان أكاديمية شكسبير.

وتتمحور هذه الورشة حول التساؤل التالي: كيف نؤدي نصوص شكسببر اليوم في ظل سياقات ثقافية ومسرحية مختلفة؟ وتندرج أكاديمية شكسبير في سياق مشروع أوسع للتبادل  الدولي يحمل عنوان “آفاق” ويتمحور حول الاشكالية التالية: كيف  تؤثر الجماليات  والفن في نمط عيشنا وفهمنا للعالم وتتأثر بها؟

وتشرف على هذا البرنامج الفنانة التونسية المقيمة بالمهجر مريم بوسالمي. وقد أسهم في تصوره الخبير الدولي الألماني أوف غوسال، المدير السابق للمنتدى الدولي  التابع لمهرجان المسرح ببرلين “برلينر تياترتريفن، وقيشة فارتمان رئيسة شبكة البحث حول المسرح الدولي الموجه  للجمهور الشاب. وتنخرط في برنامج آفاق أربعة مؤسسات جامعية هي جامعة تونس وجامعة هيلدشايم بألمانيا وجامعة نامورببلجيكا  وجامعة القاهرة بمصر. وبمقضى هذا البرنامج يلتزم كل شريك من الشركاء الدوليين المنخرطين في المشروع، بتنظيم  ورشة جماعية تستغرق أسبوعا  لفائدة الطلبة العشرين، في بلده.

أكاديمية شكسبيرتعتبر أكاديمية شكسبير أول مرحلة في انجاز مشروع ” آفاق” وتتمثل فكرتها الأساسية في دعوة  الطلبة المشاركين الى  التفكير والتحاور حول إشكالية آداء نصوص شكسبير في ظل سياقات ثقافية مختلفة.

ويتولى إدارة  الورشات أساتذة بارزون من ضمنهم البلجيكي جاك نيفس  والمصري عاصم النقاتي.ويسعى البرنامج الى تطوير ملكة التفكير النقدي لدى الطلبة المشاركين وتطوير قدرتهم على الانفتاح على ثقافة الآخر وفهمها  وعلى الممارسات المسرحية في بقاع مختلفة من العالم. كما يتطلع البرنامج الى  اكساب  الطلبة المشاركين جملة من المعارف  النظرية والعملية وذلك في شكل  أنشطة  تدريبية و موائد  مستديرة وعمليات تقييم الأداء. وسيكون التدريس باللغتين الفرنسية والانكليزية.

 ورشة النطق والتلفظ

انطلاقا من نص مسرحية دون جوان لموليير

لفائدة طلبة قسم اللغة الفرنسية والمسرح  بجامعات تونس العاصمة

يشرف على هذه الورشات التي هي ثمرة تعاون بين أيام قرطاج المسرحية ومسرح بلينيي بمقاطعة إيسون الفرنسية المخرج المسرحي نيكولا هوكنغام.

الفضاءالتوقيتتاريخ الورشة
قاعة العقربي ( المعهد العالي للفن المسرحي)14س19/11/2016
كلية 9 أفريل14س20/11/2016
كلية الآداب و العلوم الإنسانية منوبة14س21/11/2016
المعهد العالي للغات حي الخضراء14س22 /11/2016

ورشات الألعاب الدرامية لفائدة الأطفال الجانحين

في أول تجربة من نوعها في تاريخ المهرجان تنظم أيام قرطاج المسرحية في سياق برمجتها المهرجان في كل مكان عددا من ورشات الألعاب الدرامية الموجهة للأطفال الجانحين بمراكز الاصلاحيات وتسعى هذه الورشات الى تحقيق جملة من الأهداف منها تعزيز الثقة بالنفس وبالأخر وتنمية القدرة على  التواصل الفني  الجسدي والحسي والتدريب على التفاعل الايجابي  وايجاد الحلول.

وتنتظم هذه الورشات بالتعاون والتنسيق مع وزارة العدل وتمثل أحد عناصر البرمجة الموجهة الى نزلاء السجون والأطفال الجانحين التي تشتمل على برمجة عدد من عروض الحكواتي لفائدة الفئة الأولى والمسرحيات لفائدة الفئة الثانية. ويشرف على هذه الورشات عدد من أبرز الممثلين المسرحيين.

الممثل المشرف على الورشةالتاريخالمكان
صلاح مصدق

 

23-24-25/11/2016

س 10.00

مركز إصلاح الأطفال الجانحين بمجاز الباب
زهيرة بن عمار23-24-25/11/2016

س 10.00

مركز إصلاح الأطفال الجانحين  بالمغيرة
وليد بن عبد السلام

 

23-24-25/11/2016

س 10.00

مركز إصلاح الأطفال الجانحين  بسيدي الهاني
منير العماري

 

23-24-25/11/2016

س 10.00

مركز إصلاح الأطفال الجانحين بمجاز الباب

بسيدي بوزيد

 

ورشة البانتوميم والبسيكودرام

يدير هذه الورشة، الموجّهة الى طلبة المعهدين العاليين للفن المسرحي في تونس والكاف، المخرج الايطالي ذو الأصول العربية عاهد عبابنة. وسيهتم هذا الأخير في الورشة بحركة الممثل الايمائي الجسدية والأدائية والذهنية وبالتمثيل الصامت، الذي يعرف بالبانتوميم ويعتمد الايهام في الحركة، وبالبسيكودراما ، وهي طريقة مسرحية ارتجالية تسعى الى تقديم مجموعة من اللوحات والمشاهد الدرامية والأدوار الركحية لوظيفة علاجية ووقائية.

المكانالتاريخ
المعهد العالي للموسيقى والفن المسرحي بالكاف19/11/2016
20/11/2016
21/11/2016
المعهد العالي للفن المسرحي بتونس22/11/2016
23/11/2016
 24/11/2016